تلوث الهواء أحد العوامل المساهمة الرئيسية في انخفاض معدل خصوبة الرجال

تلوث الهواء أحد العوامل المساهمة الرئيسية في انخفاض معدل خصوبة الرجال

يمكن أن يسبب تلوث الهواء انخفاض معدل الخصوبة بين الرجال، وفقاً لأحدث الدراسات. فقد أشارت الدراسة الأخيرة التي نشرت في دورية الطب البيئي والمهني إلى انتشار الأضرار التي تسببها الجزيئات الدقيقة الموجودة في الهواء الملوث. وقد فحص فريق من الباحثين يقودهم زيانج كيان لاو من مدرسة جوكي كلوب للصحة العامة والرعاية الأولية التابعة للجامعة الصينية في هونج كونج عدد 6,475 رجل تتراوح أعمارهم ما بين 15 و49 عام.

تلوث الهواء- وبصفة خاصة الجزيئات الدقيقة التي تستخدم غالباً لقياس مدى جودة الهواء، والتي تأتي من الملوثات المنبعثة من محطات الطاقة، والسيارات، ومواقع الإنشاءات والبناء، والمداخن، والحرائق تسبب تفاعلات كيميائية في الهواء. توصلت الدراسة إلى ارتباط تلوث الهواء بانخفاض حجم وشكل الحيوان المنوي. وبإيجاز، من المحتمل أن يتعرض الرجال الذين يتنفسون هواءاً مليء بالمواد الكيميائية والدخان بدرجة أكبر إلى تشوه شكل الحيوان المنوي وصغر حجمه. وبشكل مثير للانتباه، على الرغم من تغير شكل وحجم الحيوان المنوي، كانت هناك زيادة كبيرة في العدد الكلي للحيوانات المنوية الذي اشتبه الباحثون في امكانية تعويض الجسم عنهم بإنتاج حيوانات منوية منخفضة الجودة.

يقول د/ بانكاج شريفاستاف، مدير مستشفى أمراض النساء والخصوبة "تؤكد الدراسة الأخيرة ما كنا نشتبه فيه لمدة طويلة، في المناطق الحضرية، نتعرض للجزيئات الدقيقة الضارة المنبعثة من مخلفات هدم المواقع، وعادم المركبات، وجزيئات الرمال بشكل مستمر. وبينما يمكننا الحد من تعرضفنا للملوثات الصناعية، من المستحيل حماية أنفسنا من الدخان المنبعث من دخان السجائر والنرجيلة."

دخان السجائر معروف بتأثيره المباشر على إنتاج الحيوانات المنوية. وكلما زادت معدلات التدخين بالنسبة للرجل، كلما زادت درجة تشوه حيواناته المنوية (الشكل الخارجي)، مع انخفاض كمية الحيوانات المنوية، وكذلك انخفاض قدرة الحيوانات المنوية على الحركة.

يضيف د/ بانكاج شريفاستاف: "لا يدرك الكثير من المرضى تأثير خيارات أسلوب الحياة عليهم. يمكن أن تتحسن جودة الحيوان المنوي بشكل جوهري من خلال بعض الخيارات البسيطة مثل تجنب التدخين وشرب الكحول، واتباع نمط حياة صحي ونشط".

ومع الكثير من عوامل الخطورة، أصبح من المهم بشكل متزايد للرجال توعية وتثقيف أنفسهم. وقد أحدثت طرق علاج العقم من خلال (التلقيح الصناعي IVF) و (الحقن المجهري ICSI) ثورة في طرق علاج العقم لدى الرجال وكذلك ساعدت الرجال من أن يصبحوا آباءاً لأطفال أصحاء.

عن المجلة الطبية العربية

المجلة الطبية العربية هي ملحق طبي تخصصي يصدر عن مجلة الأعمال العربية. تعمل المجلة على تعزيز عالم النشر التخصصي العربي والمتوى الرقمي العربي. ترحب المجلة الطبية العربية مساهمات مؤسسات العلاقات العامة. لإرسال مساهماتكم يرجى الاتصال بنا.