الأربعاء، 28 حزيران/يونيو 2017 | Login

دراسة: بحلول سنة 2021 سوف تكون هناك حاجة إلى نحو 900-10000 سرير إضافي من أسرة وحدات العناية المركزة بالإمارات

قال أحد كبار مسؤولي مجموعة ’لاينيت جروب‘ إنه بحلول سنة 2021 سوف تكون هناك حاجة إلى نحو 900-10000 سرير إضافي من أسرة وحدات العناية المركزة بدولة الإمارات وذلك لتلبية الطلب المتزايد على خدمات الرعاية الصحية للمرضى. 

ويأتي هذا الإعلان في ظل الازدهار المستمر لقطاع الرعاية الصحية بدولة الإمارات والذي يشهد حالياً تحولاً هيكلياً، كما يتوقع أن يسجل نمواً قوياً بنسبة 60 % خلال الأعوام الخمسة المقبلة ليصل إلى 103 مليون درهم بحلول سنة 2021، وذلك وفقاً لدراسة بحثية أجرتها مؤخراً شركة "مينا ريسيرتش بارتنرز" للأبحاث. 


ويتمّ تصميم أسرَّة العناية المركزة خصيصاً لتوفير الراحة والنوم ذي الجودة العالية للمرضى في المستشفيات ولتلبية احتياجاتهم الصحية الأخرى، حيث توفر هذه التجهيزات الطبية المتخصصة المرونة والاسترخاء للمرضى.

وذكرت دراسة أخرى أجرتها شركة "ميتيكيلوس ريسيرتش"، بأن من المتوقع أن تصل قيمة سوق أسرَّة المستشفيات عالمياً إلى 2357.1 مليون دولار بحلول سنة 2021، أي بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.7 % خلال الفترة من 2016 إلى 2021. وفضلاً عن ذلك، أشارت دراسة أجرتها شركة "إنفينيتي ريسيرتش" للأبحاث بأن الابتكار والتطور سيدفعان سوق تجهيزات وحدة العناية المركزة وغرفة العمليات للنمو عالمياً بمعدل سنوي مركب يبلغ 7 % حتى عام 2020.

وتمتلك أمريكا الشمالية أكبر سوق للأسرَّة والكراسي الطبية، تليها أوروبا والشرق الأوسط، ويرجع ذلك إلى التقدم التكنولوجي، وزيادة الوعي بالأمراض، وزيادة الإنفاق على الرعاية الصحية، وتطور البنية التحتية للرعاية الصحية في هذه المناطق.

وفي هذا السياق، قال السيد جيري بليسيتي، العضو المنتدب لمجموعة ’لاينيت جروب‘ في الشرق الأوسط وأفريقيا: "من المتوقع أن تشهد سوق أسرَّة وحدة العناية المركزة بدولة الإمارات نمواً كبيراً خلال السنوات القليلة المقبلة وذلك في ظل النمو السريع لقطاع الرعاية الصحية. ويستند نمو الطلب على أسرَّة وحدة العناية المركزة بدولة الإمارات والمنطقة إلى الابتكارات التكنولوجية، وزيادة الدخل، وارتفاع الطلب على توفير خدمات رعاية صحية أفضل".   

تمّ ابتكار أسرَّة العناية المركزة في أواخر خمسينيات القرن الماضي، ومن ثمّ بدأ تخصص طب الرعاية الصحية الحرجة في الظهور والتطور. ومنذ تلك الأيام، حدثت تطورات تكنولوجية هائلة في المجال الطبي. وإلى جانب ذلك، ساهمت الابتكارات المتطورة التي قدمتها مجموعة ’لاينيت جروب‘ والتي تلبي الطلب الحالي في دولة الإمارات وجميع أنحاء العالم، في تحسين الحالة الصحية لنزلاء وحدات العناية المركزة، كما عملت أيضاً على تعزيز حلول الرعاية الصحية.

وأضاف السيد جيري بليسيتي: "ضخت الحكومة الإماراتية والقطاع الخاص استثمارات كبيرة في قطاع الرعاية الصحية ما أسهم بدوره في تحسين البنية التحتية للمستشفيات ودفع عجلة الابتكار الطبي، كما وضعت دولة الإمارات إطاراً قوياً للرعاية الصحية يستند إلى تجهيزات تكنولوجية متطورة ومعدات حديثة بهدف الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية وفي الوقت نفسه خفض تكاليفها ".  

وفي السنوات الأخيرة، عمل القطاعان الخاص والعام بدولة الإمارات على بناء مرافق طبية جديدة، وتوسعة مرافق الرعاية الحرجة الحالية سعياً منهما إلى تقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة تتماشى مع أفضل المعايير الصحية الدولية وتلبي احتياجات الأفراد والمجتمع. وتتوقع شركة "ألبين كابيتال" أن يصل الإنفاق على الرعاية الصحية في دولة الإمارات إلى 19.5 مليار دولار في سنة 2020، بعد أن كان 10.7 مليار دولار في سنة 2015، ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على أسرَّة المستشفيات بنسبة 3 % سنوياً تقريباً ليصل إلى 13800 سرير بحلول سنة 2020. ويستند هذا النمو في معظمه إلى تزايد عدد السكان وفرض التأمين الصحي الإلزامي.

واختتم السيد جيري بليسيتي حديثه بالقول: "هناك الكثير من المستشفيات الجديدة  التي يجري افتتاحها في دبي، وفي حين تحولت المستشفيات الحالية إلى مرافق متخصصة، تسعى العيادات أيضاً إلى التحول إلى مراكز طبية متعددة التخصصات، كما تسعى مراكز جراحة اليوم الواحد إلى التحول إلى مستشفيات. وتعدّ الجودة العالية لخدمات الرعاية الصحية أهم ما يركّز عليه هذا السعي المستمر إلى توفير بنية تحتية متطورة، وهو ما يعزز بدوره الطلب على أسرَّة العناية المركزة بدولة الإمارات والمنطقة.

وليست النقلة النوعية التي تشهدها البلاد في هذا المضمار سوى ترجمة للاهتمام الذي توليه دولة الإمارات بصحة الإنسان، مع التركيز على الجودة".

وتعدّ مجموعة ’لاينيت جروب‘ أول شركة في أوروبا لتصنيع أسرَّة الرعاية الصحية وتوفير حلول المستشفيات والرعاية المنزلية.

عن المجلة الطبية العربية

المجلة الطبية العربية هي ملحق طبي تخصصي يصدر عن مجلة الأعمال العربية. تعمل المجلة على تعزيز عالم النشر التخصصي العربي والمتوى الرقمي العربي. ترحب المجلة الطبية العربية مساهمات مؤسسات العلاقات العامة. لإرسال مساهماتكم يرجى الاتصال بنا.