بحث علمي: منتج ClevaFoam من ClevaMama يقلل نسبة الإصابة بمتلازمة الرأس المسطح عند الأطفال

 كشف بحث جديد صادر عن كلية ترينيتي أن استخدام منتجات ClevaFoam® من العلامة التجارية ClevaMama® من شأنه أن يقلل بصورة ملحوظة من نسبة الإصابة بـ"متلازمة الرأس المسطح" المعروفة بين الأطفال.

تشوهات الرأس هي حالة طبية معروفة بصورة أكثر باسم "متلازمة الرأس المسطح"، وهي تصيب العديد من الأطفال الرُّضَّع، وخاصة بعد التوصيات التي طُرحت بشأن وضع الطفل على ظهره عند النوم لتجنب متلازمة الموت المفاجئ، بالإضافة إلى أن التواء الرقبة يسبب الإصابة بمتلازمة الرأس المسطح. تحدث هذه الحالة الطبية نتيجة لضيق عضلات أحد جانبي رقبة الطفل أو الشد العضلي الذي يؤدي بدوره إلى التواء الرقبة، أو التحرك في اتجاه واحد فقط مما يجعل الطفل يريح رأسه في هذا الوضع لفترات طويلة.

أجرى الباحثون في مركز دبلن للهندسة البيولوجية بكلية ترينيتي تحليلاً علمياً لمنتجات ClevaFoam® من ClevaMama® ووجدوا أن بإمكانها تقليل الضغط على رأس الطفل الذي يسبب تفاقماً في متلازمة الرأس المسطح.

درس الباحثون الميكانيكا الحيوية للتلامس بين الجزء اللين من جمجمة الطفل والمواد الداعمة باستخدام نموذج مُحَوسب لرأس الطفل. في البداية، تم إحضار فراش عادي تماماً مثل الفُرش الموجودة عادة في أَسِرَّة الأطفال وبعد ذلك وُضِع عليه إسفنج البولي يورثان المميز لمنتجات ClevaFoam® من ClevaMama®.

وجدت الدراسة أنه عند استخدام منتجاتClevaFoam® أصبح كلٌّ من توزيع الإجهاد وكثافة طاقة الإجهاد منخفضاً مقارنة بفراش آخر. قللت منتجات ClevaFoam® من الضغط على جمجمة الطفل بنسبة تصل إلى 50%، مع تحقيق تلامس مع الرأس بنسبة تزيد على 80%. كشفت الاختبارات أيضاً أن القطاع الجانبي لمنتجات ClevaFoam® منخفض بصورة كافية، وأن المواد المستخدمة ليست شديدة الصلابة مما يسمح لرأس الطفل بأن تكون في وضع طبيعي لا يؤدي إلى حدوث ضيق في الممرات الهوائية.

علَّق ألكسندر لينون زميل كلية ترينيتي بدبلن وأحد المشاركين في هذه الدراسة على نتائج البحث قائلاً: "كانت هناك دراسة محدودة حول الميكانيكا الحيوية التي تسبب تشوهات الرأس، وأعتقد أن هذا البحث يُعد خطوة مهمة في تطوير مفهومنا حول الآليات المحتملة لمتلازمة الرأس المسطح وطرق علاجها".

أجرى البحثَ فريقُ الهندسة الحيوية في مركز ترينيتي لصالح شركة هاندي بيبي برودكتس المحدودة التي تُصَنِّع منتجات ClevaFoam® الخاصة بالعلامة التجارية ClevaMama®. وقد صرحت مارتينا كرين الشريك المؤسس لـ ClevaMama® قائلة: "يشعر العديد من الآباء بالقلق من متلازمة الرأس المسطح، مما يتسبب في إنفاقهم الكثير من الأموال على جلسات العلاج الطبيعي، أو -في أسوأ الحالات- شراء خوذة تقويم تبلغ تكلفتها آلاف الجنيهات. نحن سعداء لأن هذا البحث أكد صحة نظريتنا في أن منتجات ClevaFoam® لها تأثير فعَّال، وأنها آمنة لعلاج المشكلة، وليست باهظة الثمن".

صنعت منتجات ClevaMama مثل وسادة الأطفال الرضع Baby Pillow ووسادة الأطفال الأكبر سناً Toddler Pillow ووسادة الإرضاع Nursing Pillow ووسادة تثبيت الطفل ClevaSleep Positioner من إسفنج ClevaFoam®. تتوفر هذه المنتجات في متاجر مذر كير، وممزورلد، وتويز آر أص، وسبينس. لمزيد من المعلومات يُرجى زيارة http://www.clevamama.com/

 

عن المجلة الطبية العربية

المجلة الطبية العربية هي ملحق طبي تخصصي يصدر عن مجلة الأعمال العربية. تعمل المجلة على تعزيز عالم النشر التخصصي العربي والمتوى الرقمي العربي. ترحب المجلة الطبية العربية مساهمات مؤسسات العلاقات العامة. لإرسال مساهماتكم يرجى الاتصال بنا.