مجموعة مستشفيات رويال برومبتون وهارفيلد تجري بنجاح محاكاة لعملية أوزاكي المبتكرة لاستبدال الصمام الأبهري

مجموعة مستشفيات رويال برومبتون وهارفيلد تجري بنجاح محاكاة لعملية أوزاكي المبتكرة لاستبدال الصمام الأبهري

نجحت مجموعة مستشفيات ’رويال برومبتون وهارفيلد للرعاية المتخصصة‘ (RB&HH) على هامش فعاليات معرض ومؤتمر الصحة العربي 2018 في إجراء محاكاة لعملية ’أوزاكي‘ المبتكرة التي تعتبر أحدث الإجراءات الجراحية ضمن مجال الأمراض القلبية والأوعية الدموية. وتم إجراء العملية لتسليط الضوء على هذه التقنية الجديدة التي من شأنها أن تسهم في مواجهة هذه الأمراض التي تعزى لها 40% من وفيات المنطقة.

وقام د. تشيزاري كوارتو ، الجراح الاستشاري في شؤون الأمراض القلبية لدى المجموعة بإجراء العملية اليابانية المبتكرة التي تسمح للجراحين باستخدام أنسجة قلبية حيوانية بهدف إعادة بناء الصمام الأبهري المتضرر، وذلك بدلاً من استبداله كلياً بصمّام صناعي، ما يسمح بالحصول على نتيجة أفضل تدوم أطول بحكم العناصر الطبيعية المستخدمة التي تحول دون التكلّس الذي قد يحدث في حال اعتماد الصمام الصناعي.

ويدوم الصمام البديل ما بين 8 إلى 15 سنة تبعاً لعمر المريض، ما يجعله مفيداً بشكل خاص للمرضى ممن تتجاوز أعمارهم 65 عاماً، والذين لا يدوم استبدال الصمّام لديهم عادةً أكثر من 8 سنوات.

ويعزى ما قد يصل إلى 50% من وفيات الأمراض القلبية والوعائية قبل سن الـ65 في بعض الدول الخليجية إلى الأنماط الغذائية السيئة وعدم ممارسة أي نوع من الرياضة. ويأمل خبراء ’رويال برومبتون وهارفيلد للرعاية المتخصصة‘ بأن تُحدث هذه العملية ثورة في مساعدة المرضى الذين يعانون من مرض الصمام القلبي الذي يهدّد حياتهم، حيث أن إهمال الصمام الأبهري الضعيف قد يقلل جودة حياة المريض بشكل كبير، ويفضي في نهاية المطاف إلى سكتة قلبية وإلى الوفاة التي يبلغ احتمالها 60% خلال أول عامين من تضرر الصمام الأبهري.

وتجدر الإشارة إلى أن ’مستشفيات رويال برومبتون وهارفيلد للرعاية المتخصصة‘ تشتهر بخبرتها الواسعة واعتمادها لأرقى معايير الرعاية الصحية، والأبحاث الرائدة. وتتعاون بشكل وثيق مع المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة وغيرها من مزودي الخدمات الصحية في الشرق الأوسط بهدف تعزيز تفوقها الطبي وتبادل الخبرات العالمية.

عن المجلة الطبية العربية

المجلة الطبية العربية هي ملحق طبي تخصصي يصدر عن مجلة الأعمال العربية. تعمل المجلة على تعزيز عالم النشر التخصصي العربي والمتوى الرقمي العربي. ترحب المجلة الطبية العربية مساهمات مؤسسات العلاقات العامة. لإرسال مساهماتكم يرجى الاتصال بنا.