الأطباء في مستشفى برجيل ساعدوا أم إماراتية على المشي بدون ألم بعد بقائها في الفراش عدّة أعوام

عانت الأم الإماراتية شيخة الزهمي عبيد من السمنة المفرطة التي تسببت لها بمشاكل في الركبة هددتها بالإعاقة الدائمة، ولحسن الحظ فقد تدخل الطبيب هانز ويرنر فوكس، استشاري جراحة العظام في مستشفى برجيل لعلاجها في الوقت المناسب.

خاضت السيدة شيخة تاريخاً مرضياً حافلاً بالتجارب المؤلمة، حيث سافرت إلى ألمانيا لعلاج مشكلة في كليتها اليسرى، وأجرت بعدها بفترة وجيزة جراحة للغدة الدرقية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وبعد انتهائها من إجراء هذه العمليات بدأت تعاني من خدر صاحبه ضعف في الساقين، وتدهورت حالتها بشكل كبير لدرجة أنّه تمّ حملها إلى مستشفى برجيل على نقالة، وذلك لعجزها عن السير لمدة عامين حيث كانت تستعين بأفراد عائلتها ومسؤولي الرعاية للتمكن من المشي، وقد ترتب على ذلك اكتسابها للوزن بشكل كبير حتى بلغ مؤشر كتلة الجسم الخاص بها حوالي 50.

ونظراً لطبيعة حالتها المعقدة وتاريخها المرضي الذي تضمن استئصال الكلية واجراء جراحة الغدة الدرقية فضلاً عن معاناتها من مرض السكري وغيره من المضاعفات، لم تتمكن المستشفيات في مختلف إمارات الدولة من علاجها بشكل تام.

 وبلغ وزن السيدة شيخة عند استعانتها بمستشفى برجيل 130 كيلوجرام، ويقول الدكتور فوكس في هذا الصدد: "إنّ التحدي الذي واجهناه في حالة السيدة شيخة لم يتمثل فقط في الحالة المتدهورة جداً من هشاشة العظام، إنما السمنة المفرطة التي عانت منها أيضاً، وقد تمثلت الطريقة الوحيدة لعلاجها بشكل تام في استخدام نهج متعدد التخصصات. وقررنا بعد معاينة حالتها وإجراء الفحوصات اللازمة منح الأولوية لجراحة استبدال مفصلي الركبتين نظراً لتعرضهما إلى التلف شبه التام، ولمسنا تدهور الركبة اليسرى أكثر من اليمنى نظراً للحالة المتقدمة من هشاشة العظام التي عانت منها".

وتمّ وضع السيدة شيخة تحت المراقبة المكثفة من قبل اخصائي التغذية وطبيب العلاج الطبيعي قبل العملية الجراحية، وبعد وصولها إلى الوزن المناسب تم إجراء الجراحة على ركبتها اليسرى.

وعقّب الدكتور فوكس على هذا الأمر: "انخفض وزن السيدة شيخة إلى 117.5 كيلوجرام، واليوم فإنها قادرة على السير والتحرك بشكل جيد، علاوة على كونها نشيطة وحيوية للغاية ومعتمدة على نفسها تماماً وتستطيع القيام بكافة مهامها دون مساعدة أي شخص."

  وبعد معاناتها لمدة عامين من الإعاقة والألم المزمن الذي أدى إلى عدم قدرتها على الحركة، خضعت السيدة شيخة التي تبلغ من العمر 69 عاماً إلى علاج متعدد التخصصات لفترة ما قبل وبعد العملية بمستشفى برجيل، واليوم فإنها قادرة على الحركة والسير بدون ألم.

وقد شدّد الدكتور فوكس الذي تولى زمام الأمور في عملية علاج السيدة شيخة على أن مثل هذه الحالات المعقدة تتطلب تقديم الدعم الطبي والجراحي والنفسي والاجتماعي، وبالتالي فإنها تستلزم اعتماد نهج متكامل لعلاجها بالشكل التام."

  وقد أجرى الدكتور فوكس أكثر من 2,000 عملية جراحية لاستبدال الركبة التي حققت معدلات نجاح عالية، ويقول: "نحن في مستشفى برجيل نقوم بتنفيذ عمليات جراحية لاستبدال الركبة تعتمد على أكثر التقنيات تطوراً على مستوى المنطقة. وعلاوة على ذلك فإننا نساعد المرضى على تحقيق أعلى معدلات التعافي عبر تقديم أعلى معايير العناية لفترة ما قبل وبعد الجراحة.

كما أننا نوضح لهم بأنّ الحركة هي المفتاح للتخفيف من الألم إلى حد كبير، وبأنه كلما تحركوا أكثر فإنّ حاجتهم إلى الأدوية تقل.

كما أننا نحرص على الإرتقاء بخدماتنا لتحقيق توقعات المرضى، وتوعيتهم بحيث تكون تطلعاتهم أكثر واقعية بعد الجراحة، هذا إلى جانب توعية عائلاتهم بضرورة تجهيز منازلهم لفترة نقاهة المرضى."

وتقول السيدة شيخة: "لم أعتقد يوماً بأن ذلك سيحصل معي، أني أدين إلى مستشفى برجيل ودكتور فوكس لتمكني من الحركة، وأقدّر ما قدمه وفريقه من جهود لضمان حصولي على أفضل علاج طبي، حيث يعود إلهيهم الفضل في منحي حياة ثانية."

ومن جانبه علّق ابن السيدة شيخة: "لا يمكنني التعبير بشكل كافي عن شكري لإدارة مستشفى برجيل وطاقمها الطبي، حيث أنهم أعادوا إلينا الأمل. وقد كان لهم الفضل في استعادة والدتنا لحياتها بما قدموه من استشارة وخبرات طبية وتشجيع واهتمام منقطع النظير."

وستخضع السيدة شيخة بعد جراحة استبدال الركبة إلى إعادة تأهيل إلى جانب علاج المضاعفات الصحية الأخرى التي تعاني منها.

 

 

 

أكثر من ثلث المصابين بداء السكري يعانون من مرض تجمد الكتف

 تجمد الكتف هو حالة التهابية شديدة تصيب الغشاء الزليلي ومحفظة مفصل الكتف مؤدية الى تقلصها وفقدها للمرونة، فتتسبب بمحدودية وتقييد مؤلم للكتف يؤدي إلى انكماش المفاصل وبالتالي تقليص المساحة المتاحة للحركة، ويعرف أيضاً بالتصاق المحفظة الالتهابي.

نصائح لإزالة الخوف من طبيب الأسنان لدى الأطفال

ليس سراَ أن كرسي الأسنان يبعث الخوف في قلوب البعض و أن البعض يتملكهم الشعور بالرهبة عند الذهاب الى طبيب الأسنان، و لذلك يجب علينا تشجيع أطفالنا على حب زيارة طبيب الأسنان و تعليمهم أهمية المحافظة على نظافة و صحة الفم، لذلك وضعنا اليوم خمسة نصائح سريعة و تحتوي على حيل مفيدة لتقليل الخوف لدى الأطفال من طبيب الأسنان.

جمعية أصدقاء الرضاعة الطبيعية تستعد للاحتفال بأسبوع الرضاعة الطبيعية العالمي

 

أعلنت جمعية أصدقاء الرضاعة الطبيعية في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، عن انتهاء استعداداتها للاحتفال بأسبوع الرضاعة الطبيعية العالمي الذي يقام خلال الفترة من 1 إلى 7 من أغسطس المقبل تحت شعار "معاً لرضاعة طبيعية مستدامة".

عن المجلة الطبية العربية

المجلة الطبية العربية هي ملحق طبي تخصصي يصدر عن مجلة الأعمال العربية. تعمل المجلة على تعزيز عالم النشر التخصصي العربي والمتوى الرقمي العربي. ترحب المجلة الطبية العربية مساهمات مؤسسات العلاقات العامة. لإرسال مساهماتكم يرجى الاتصال بنا.