الأربعاء، 18 تشرين1/أكتوير 2017 | Login

علاج إعادة مزامنة القلب ’CRT‘ في مستشفى زليخة يساعد مريضة على استعادة حياتها الطبيعية من جديد

ساهمت مستشفى زليخة في الشارقة بإعادة الحياة الطبيعية الصحية للسيدة فوزية زكريا أبو النصر، المصرية الجنسية والمقيمة في الإمارات، بعيد خضوعها لعلاج إعادة مزامنة القلب ومزيل الرجفان القابل للزرع (CRT-D)، تمكنت إثره من إعادة قلبها لنشاطه الطبيعي.

وقد عانت المريضة فوزية من العديد من المضاعفات الصحية، بما فيها الرجفان الأذيني وارتفاع ضغط الدم واعتلال العضلة القلبية التوسعي (انخفاض قدرة القلب على ضخ الدم ضمن الأوعية الدموية) وداء السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى عدم انتظام ضربات القلب وضيق النفس والتعب المستمر.

وأشرف على عملية زرع علاج إعادة مزامنة القلب مع مزيل الرجفان (CRT-D) الدكتور أنيل بانسال، استشاري الأمراض القلبية التداخلية في مستشفى زليخة، الذي فضل إجرائها بشكل فوري وسريع نظراً للحالة الدقيقة للمريض حيث تضمنت العملية تثبيت ثلاثة موصلات لتساعد على تنشيط القلب من ثلاثة إتجاهات.

ويشمل الجهاز المزروع مولداً للنبض وأسلاكاً رفيعة معزولة تدعى موصلات. ويقوم جهاز إعادة مزامنة القلب (CRT) بإرسال دفعات صغيرة من الطاقة الكهربائية إلى القلب عبر هذه الموصلات، مما يساعد على استعادة معدل نبضات القلب الطبيعي، وبالتالي انقباض البطينين معاً لضخ الدم بفعالية أكبر وبشكل طبيعي من جديد.

وفي السياق، قال الدكتور أنيل بانسال: "تشكل هذه الحالة مثالاً عن الحالات التي يمكن أن تعطل حياة امرأة طبيعية بشكل كامل. وبالفعل، فقد كان تدخلنا كفيلاً بإنقاذ حياتها، ونحن سعداء حقاً لرؤية مريضتنا قد استعادت حياتها واستردت عافيتها من جديد، لتكون قادرة على الاستمتاع بالمستقبل مع أفراد عائلتها وفي عملها".

وبعد إجراء العملية، أظهرت السيدة فوزية أبو النصر تحسناً جيداً في حالتها السريرية، وغادرت وحدة العناية المشددة في مستشفى زليخة دون أية مضاعفات.

ومن جانبها، قالت السيدة فوزية أبو النصر: "لقد عانيت من أعراض المرض لمدة سنتين، ليتمّ تشخيصي باضطراب في ضربات القلب وعدم استقرار في ضغط الدم بعد زيارتي لمستشفى زليخة في الشارقة لإجراء فحص طبي كامل. حيث كان المشي أو العمل البسيط يسبب لي الإرهاق وصعوبة في التنفس. وبعد إجراء العملية، تمكنت من استعادة حياتي الصحية مجدداً، والعودة إلى عملي أيضاً".

 

عن المجلة الطبية العربية

المجلة الطبية العربية هي ملحق طبي تخصصي يصدر عن مجلة الأعمال العربية. تعمل المجلة على تعزيز عالم النشر التخصصي العربي والمتوى الرقمي العربي. ترحب المجلة الطبية العربية مساهمات مؤسسات العلاقات العامة. لإرسال مساهماتكم يرجى الاتصال بنا.