الأربعاء، 18 تشرين1/أكتوير 2017 | Login

مستشفى رأس الخيمة يقدم مجموعة مبتكرة من العلاجات المائية لتعزيز التعافي بشكل أسرع

انطلاقاً من حرصه الدائم على طرح أحدث المفاهيم والتقنيات المبتكرة في مجال الرعاية الصحية، يقدم مستشفى رأس الخيمة عبر قسم العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل مجموعة فريدة من العلاجات المائية الحديثة، والتي تستخدم كتقنيات إعادة تأهيل رئيسية للمرضى من جميع الأعمار.

حيث تُعد المعالجة المائية مفيدةً للغاية للمرضى الذين يعانون من الفصال العظمي، والكسور وإصابات المفاصل والعظام، وآلام الرقبة وأسفل الظهر، والشلل الدماغي، والسكتات، إلى جانب المرضى المتعرضين لحوادث مختلفة، والمرضى في المراحل السابقة أو التالية للعمليات الجراحية. ويعمل فريق عمل المستشفى عالي الاحترافية من أخصائيي مركز ’سويس فيزيو‘ على ضمان تحقيق الصحة والعافية لكامل الجسم مع اتباع أعلى درجات الامتياز والجودة.

وبهذه المناسبة، قال د. جان مارك غوير، الرئيس التنفيذي لمستشفى رأس الخيمة: "تتميز المعالجة المائية بكونها طريقة سهلة ومليئة بالمرح للتعافي من الإصابات، حيث يتمتع الماء بميزات علاجية فريدة، كما تتيح إجراءات إعادة التأهيل باستخدام المياه نتائج علاجية مضمونة للمرضى مع تحقيق التقدم والتعافي بشكل أسرع، ولكونها لا تسبب أية آلام تذكر بالمقارنة مع العلاجات الأخرى، فإنها أكثر قبولاً واستجابةً من قبل المرضى. وتساعد الخواص الطبيعية الفريدة للماء في تسريع التعافي، وتحسين القدرة على الحركة (خصوصاً في حالات إصابات المفاصل)، وتعزيز الدوران الدموي وتقليل الالتهابات".

بدورها، قالت الآنسة كورنيليا جلور، رئيسة قسم العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل في مستشفى رأس الخيمة: "تساهم الخواص الفيزيائية للماء في اعتماد المعالجة المائية كمنهج إعادة تأهيل فعال، حيث يساعد الطفو في الماء على تقليل الضغط على المفاصل، كما يمكن استخدام المياه لتشكيل المقاومة اللازمة أثناء تأدية التمارين الرياضية. وبالإضافة لذلك، يمكن لحرارة وضغط الماء أن يساعد في إراحة المناطق المصابة للتقليل من التورم والألم. ويمكن للمعالجة المائية أن تكون ذات فائدة ضمن العديد من أنماط إعادة التأهيل، مثل إعادة تأهيل القلب، والجهاز التنفسي، والجهاز العضلي الهيكلي، وإعادة التأهيل الرياضي، فضلاً عن حالات التهاب المفاصل وطب الشيخوخة. وإلى جانب ذلك، فقد قمنا بتصميم برامج العلاج الطبيعي الشخصية لدينا آخذين بعين الاعتبار حالة المرضى ومتطلباتهم الفردية، مما يتيح للمرضى المزيد من الفوائد والمنافع".

وبهذا الإطار أيضاً، قال د. رضا صديقي، المدير التنفيذي لمستشفى رأس الخيمة: "تتيح خدمات إعادة التأهيل الفريدة التي نقدمها للمرضى في الإمارات العربية المتحدة وصولاً سهلاً وسريعاً لأعلى مستويات المعالجة الصحية العالمية، دون الحاجة للسفر للاستطباب خارج البلاد. كما تساعد المناطق الطبيعية التي تفيض بالهدوء والسكينة في إمارة رأس الخيمة، إلى جانب البيئة الاستشفائية الفريدة لمستشفى رأس الخيمة، في تحقيق التعافي للمرضى بصورة أسرع. وتهدف إجراءات إعادة التأهيل إلى تخفيف الألم، وتعزيز قوة الجسم وحركته وتوازنه وتناسقه، فضلاً عن تنمية قدرة المرضى على المشاركة في الأفعال اليومية، والحد من المضاعفات المرضية والوصول إلى حالة صحية سليمة".

ومن الجدير بالذكر أن مستشفى رأس الخيمة يختص بعلاج مجموعة متنوعة من الحالات المرضية، فضلاً عن عمله مع المرضى من جميع الأعمار والحالات. ومن أهم الخدمات التي يقدمها المستشفى إعادة التأهيل للإصابات الرياضية، وإصابات العمود الفقري، وأمراض المفاصل، وإعادة التأهيل بعد العمليات الجراحية، إلى جانب إعادة التأهيل للمصابين بالأمراض والإصابات العصبية.

كما يتميز العلاج الطبيعي المائي بدمجه بين التشخيص والتقييم الفردي للمرضى مع استخدام أفضل مهارات جمع وتحليل المعطيات السريرية لتشكيل برنامج علاجي يلائم احتياجات كل مريض على حدى، ليساعد في تخفيف الألم، وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء، وتعزيز حركية المفاصل والتوازن وتناسق الحركات، وتقوية العضلات، وتحسين اللياقة البدنية العامة.

وتضم الفوائد العلاجية للمعالجة المائية والتمارين الرياضية في المياه الدافئة كلاً مما يلي:

·         استرخاء العضلات والحد من التشنج العضلي

·         تقليل الألم بفضل الحرارة الدافئة والدعم الذي تقدمه المياه للجسم

·         يساعد الطفو في المياه في تقليل أثر الجاذبية على الجسم

·         زيادة القوة العضلية وقوة التحمل بفضل المقاومة التي تمارسها المياه

·         تحسين حالة المناطق المتورمة بفضل الضغط المائي

·         تعزيز توازن الجسم وثباته

·         علاج يتسم بالمرح يُعزز الثقة بالقدرة على الحركة بشكل أفضل

 

عن المجلة الطبية العربية

المجلة الطبية العربية هي ملحق طبي تخصصي يصدر عن مجلة الأعمال العربية. تعمل المجلة على تعزيز عالم النشر التخصصي العربي والمتوى الرقمي العربي. ترحب المجلة الطبية العربية مساهمات مؤسسات العلاقات العامة. لإرسال مساهماتكم يرجى الاتصال بنا.