الأربعاء، 18 تشرين1/أكتوير 2017 | Login

 فريق من الجراحين في مستشفى برجيل يقومون بإجراء عملية جراحية لاستئصال ورم بحجم كرة التنس من قلب مريضة

راجعت السيدة صفيّة فرح جاما، والتي تحمل الجنسية الصومالية وتبلغ من العمر 61 عاماً، مستشفى برجيل في أبوظبي وهي تعاني من إحدى الحالات المرضية المعقدة نتيجة لإصابتها بورم كبير الحجم داخل قلبها.

وعادةً ما تكون الإصابة بأورام القلب نادرة جداً، ولكن الورم الذي أصيبت به السيدة صفيّة كان بحجم كرة التنس. وقد أثّر هذا الورم على معدل التدفق الطبيعي للدم داخل قلب المريضة، مما انعكس سلباً على وظيفة الصمام المترالي/ التاجي الذي يعدّ أحد الصمامات الرئيسية في القلب.

وقام فريق من الجراحين في مستشفى برجيل في أبوظبي، والذي يعدّ أحد أبرز مؤسسات الرعاية الصحية الخاصة على مستوى الدولة، بإجراء عملية جراحية مجانية لعلاج السيدة صفيّة، وذلك في إطار التزام المستشفى بإجراء 200 عملية قلب مجاناً خلال عام 2017.

ويأتي إطلاق هذه المبادرة دعماً للمرسوم الذي أصدره رئيس الدولة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، والقاضي بإعلان عام 2017 "عام الخير".

ويتمثّل الهدف الأشمل بالنسبة لمستشفى برجيل في العمل على تعزيز خدماته المُقدّمة للمجتمع عبر إجراء 1000 عملية قلب مجاناً على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وكان الورم يتسبب للسيدة صفيّة بحدوث نوبات حادّة شملت تسارع معدل ضربات القلب، والأزمات القلبية، بالإضافة إلى نوبات من الدُّوار والإغماء. كما يمكن أن تسبب الأورام التي تعيق تدفق الدم قصوراً في القلب والإصابة بالسكتات الدماغية وجلطات الدم، والتي يمكن أن تؤدي بالتالي إلى وفاة المرضى.

وتعليقاً على هذه الحالة، قال الدكتور وليد شاكر، استشاري ورئيس قسم جراحة القلب في مستشفى برجيل في أبوظبي: "توصلنا من خلال الفحوصات التي أجريناها إلى أنّ الحلّ الأمثل لتجنب كافة المخاطر السابقة يتمثّل في إجراء عملية جراحية للمريضة لاستئصال الورم. وقد كان الورم متصلاً بالصمام المترالي/ التاجي، الأمر الذي جعل العملية أكثر تعقيداً، حيث كان من الصعب جداً استئصاله دون الحاق الضرر بهذا الصمام الهام".

وقد تولى فريق من أمهر الخبراء والاختصاصيين بقيادة الدكتور شاكر إجراء هذه العملية للسيدة صفيّة، حيث حرصوا على توفير أقصى درجات الراحة لها خلال كافة مراحلها. وأضاف الدكتور شاكر: "تكللت الجراحة بالنجاح وتمكّنا من استئصال الورم. وتمّ تخريج المريضة من المستشفى بعد خمسة أيام من العملية، وشهدت صحتها تحسّناً ملحوظاً منذ ذلك الحين. وأنا فخور جداً بالجهود الجبّارة التي بذلها الفريق الطبي لإنقاذ حياتها".

من جانبها، قالت السيدة صفيّة: "كنت قبل إجراء هذه العملية قد فقدت الأمل بالحياة، وخاصة أنّ عمليات القلب مكلفة جداً وعائلتي لا تستطيع تحمّل أعبائها المادية. وكانت صحتي تدهور بسرعة وعائلتي تشعر بالأسى والقلق الشديد، ولكن عندما قرر مستشفى برجيل إجراء العملية لي مجاناً شعرت أن الله قد استجاب دعاءنا، أشعر أني ولدت من جديد بعد هذه العملية، لذلك أودّ أن أشكر الدكتور شاكر وفريقه على الجهود الكبيرة التي بذلوها، وسأظل أنا وعائلتي ممتنين لهم مدى الحياة".

يُذكر أنّ العملية الجراحية التي خضعت لها السيدة صفيّة هي من أوائل العمليات الجراحية المجانية التي بدأ مستشفى برجيل بإجرائها مؤخراً في إطار حملة "2017 عام الخير".

عن المجلة الطبية العربية

المجلة الطبية العربية هي ملحق طبي تخصصي يصدر عن مجلة الأعمال العربية. تعمل المجلة على تعزيز عالم النشر التخصصي العربي والمتوى الرقمي العربي. ترحب المجلة الطبية العربية مساهمات مؤسسات العلاقات العامة. لإرسال مساهماتكم يرجى الاتصال بنا.