المستشفى الأمريكي دبي ينجز أول عملية من نوعها في منطقة الخليج لعلاج السرطان بنجاح

قامت مجموعة من الأطباء في المستشفى الأمريكي دبي، أول مستشفى معتمد من شبكة ’مايو كلينك كير‘ في الشرق الأوسط، بإجراء أول عملية من نوعها في منطقة الخليج لعلاج مرض السرطان بنجاح، وتم الإعلان عن الإنجاز في مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم في مبنى المستشفى في دبي، بحضور الشيخة هند بنت فيصل القاسمي، والدكتور مروان محمد الملا، مدير إدارة التنظيم الصحي بالوكالة.

وقام فريق من الأطباء بقيادة الدكتور طارق دوفان، مدير قسم علاج الأورام بالأشعة في المستشفى الأمريكي دبي، بإجراء عملية لعلاج سرطان العصب السمعي الثامن في الرأس في زمن قياسي لم يتجاوز الأربع دقائق، وخرج المريض من المستشفى في نفس اليوم، الأمر الذي يعد إنجازا جديدا يضاف إلى الإنجازات الطبية على مستوى دول الخليج، وتطوراً كبيراً في عمليات اليوم الواحد في المنطقة.

وخلال المؤتمر أعلن المستشفى الأمريكي دبي، كذلك عن إطلاق مجموعة من خدمات العلاج الإشعاعي التجسيمي الاستئصالي (SABR) والمعالجة الإشعاعية المجسمة لكامل الجسم (SBRT) والجراحة الإشعاعية المجسمة (SRS) لمعالجة الأنواع المختلفة من أمراض السرطان، بالإضافة إلى العلاج الشعاعي الجزئي للثدي باستخدام الماموسايت (Partial Breast Irradiation with Mammosite)، ليصبح بذلك أول مؤسسة صحية في دول مجلس التعاون الخليجي يطرح هذه العلاجات الحديثة للسرطان. كما أنه يعتبر المستشفى الوحيد في دبي الذي ينجح في إجراء العلاج الإشعاعي القريب (Brachytherapy) لعلاج عنق الرحم وبطانة الرحم والثدي والجلد والبروستاتا والقصبات الهوائية وسرطان المري وكذلك أورام النسيج الرخو وغيرها من الأمراض.

ويعتبر العلاج الإشعاعي التجسيمي الاستئصالي والمعالجة الإشعاعية المجسمة لكامل الجسم إجراءً مبتكراً غير جراحي لعلاج أمراض السرطان في الرئة والرأس والرقبة والبروستاتا والكبد وأماكن أخرى خارج الجهاز العصبي المركزي. ويتم في مجموعة العلاجات هذه تركيز الجرعة إلى مكان المرض المستهدف لزيادة التحكم الموضعي مع الحد من التأثير على الأجزاء الحيوية القريبة والأنسجة الطبيعية. أما الجراحة الإشعاعية المجسمة فهي الإجراء الأكثر شيوعاً لعلاج الأورام والحالات الطبية الأخرى في الدماغ أو الجهاز العصبي المركزي، حيث يتم فيها تقديم جرعات عالية من الإشعاع لعلاج الأورام بدقة. ويستخدم في هذه الجراحة تكنولوجيا فيريان (Varin)، ما يوسع الخيارات المتاحة أمام فرق معالجة الأورام من مختلف التخصصات حول العالم.

وأخيراً، يستخدم العلاج الإشعاعي القريب تقنيتين مختلفتين هما؛ معدل الجرعة المنخفض (LDR) ومعدل الجرعة المرتفع (HDR)، وذلك من أجل وضع المصادر المشعة مباشرة داخل أو بالقرب من المنطقة المصابة بالمرض. ويتيح هذا الإجراء العلاجي لمختصي الأورام تقديم جرعة عالية مع أقل تأثير على أجزاء الجسم المحيطة. كما يجمع العلاج الإشعاعي القريب الموجه بالصور (IGRT) تقنيات تصوير متطورة مع إجراءات حديثة لتوفير معالجة سريعة ودقيقة.

وقال الدكتور طارق دوفان، مدير قسم علاج الأورام بالأشعة في المستشفى الأمريكي دبي: "تأتي هذه الخطوة كمساهمة من المستشفى الأمريكي دبي في دعم المبادرات الحكومية التي تسعى إلى تطوير القطاع الطبي، ولدينا اليوم في المستشفى الأمريكي قسم متطور لعلاج الأورام بالأشعة يقدم مجموعة شاملة ومبتكرة من العلاج لمرضى السرطان، وفي إطار سعينا المستمر لتزويد المرضى بأحدث التقنيات في مجال معالجة السرطان، أصبحنا مؤسسة إقليمية رائدة في مجال توفير خدمات العلاج الإشعاعي التجسيمي الاستئصالي والجراحة الإشعاعية المجسمة وكذلك المستشفى الأول في دبي لإدارة العلاج الإشعاعي القريب، ونهدف من وراء تقديم هذه العلاجات إلى توفير عملية علاج سريعة وفعالة ودقيقة مع أقل قدر من التأثير الجانبي على الأنسجة القريبة، ونحن على ثقة من أن مجموعة العلاجات الجديدة ستكون سريعة وغير مؤلمة وتمكن مرضى السرطان من العيش حياة طويلة وصحية وخالية من السرطان".

ويعد المستشفى الأمريكي دبي مؤسسة صحية متعدد التخصصات في دبي. ويوفر قسم علاج الأورام المتطور في هذا المستشفى العلاجات الأكثر تطوراً لمختلف أمراض السرطان من قبل أطباء الأورام المختصين وذوي الخبرة الواسعة.
وتشتمل أحدث علاجات هذا القسم على خدمات العلاج الإشعاعي التجسيمي الاستئصالي (SABR) والمعالجة الإشعاعية المجسمة لكامل الجسم (SBRT) للأورام خارج الدماغ، والجراحة الإشعاعية المجسمة (SRS) للأورام في الدماغ والجهاز العصبي الرئيسي والعلاج الإشعاعي القريب وكذلك الشكل المتقدم من العلاج الإشعاعي القريب (Brachytherapy).

عن المجلة الطبية العربية

المجلة الطبية العربية هي ملحق طبي تخصصي يصدر عن مجلة الأعمال العربية. تعمل المجلة على تعزيز عالم النشر التخصصي العربي والمتوى الرقمي العربي. ترحب المجلة الطبية العربية مساهمات مؤسسات العلاقات العامة. لإرسال مساهماتكم يرجى الاتصال بنا.