أن أم سي للرعاية الصحية تقدم نصائح طبية لعيد الأضحى المبارك

تقدم أن أم سي للرعاية الصحيّة،المزود الأكبر لخدمات الرعاية الصحية الخاصة على الصعيد الإقليمي، بعض النصائح البسيطة للتمتع بصحة جيدة خلال احتفالات عيد الأضحى المبارك.


يشكل عيد الأضحى المبارك مناسبة مميّزة جداً لإمضاء الوقت في المنزل مع العائلة والأصدقاء حيث تحلو مشاركة الولائم الكبيرة،غير أنّ الإفراط في تناول المأكولات الدسمة والتوقّف مؤقتاً عن ممارسة التمارين الرياضية قد يكون مضراً بالصحة.

ومع ذلك، يمكن اتخاذ خطوات بسيطة للقيام بالخيارات الصحية والاستمتاع بهذا العيد المبارك الذي يتميز بطابع خاص.
1- اختاروا مأكولاتكم عن معرفة
وعلّقت لميس عقاد، أخصائيّة التغذية في مستشفى أن أم أس رويالبمدينة خليفةالتابع لشركة أن أم سي للرعاية الصحية قائلة:"لعلّ معرفة ما تضعونه في أطباقكم هي من أهم النصائح، فبعض الأشخاص لا يدركون الأهمية التي يمكن أن تحدثها بعض التغييرات البسيطة.يُعدّ لحم الضأنوبعض اللحوم الحمراء من الأطباق التقليدية التي تُقدَّم في عيد الأضحى ولكنها تحتوي علىنسبعالية من الدهون والكولسترول المضرّ. لا شكّ في أنّ الاستمتاع بتناول الأطباق التقليدية أساسيّ وجميلٌ في فترة العيد، غير أنّ الاعتدالأمر واجب، وبالتالي يمكن استبدال بعض الأطباق الغنيّة باللحوم الحمراء بالدجاج أو الأطباق النباتيّة،ممّا يساعد على عدم ازدياد الوزن."
وأضافت عقاد قائلة: "إذا كنتم تعدّون الطعام لاستضافة الأهل والأصدقاءحول مأدبة احتفالية، تأكّدوا من نزع الدهون الزائدة من اللحم قبل طهوها".

2- قدّموا حصصاً أصغر وأصغوا إلى جسمكم
تقول عقاد: "حاولوا أن تقدّموا لنفسكم نصف الكميّة التي تتناولونها عادة وانتظروا عشرين دقيقة قبل متابعة الأكل، ذلك لأنّ جسدكم يحتاج إلى عشرين دقيقة ليدرك أنّه اكتفى، لذا انتظروا قبل تناول حصّة ثانية، إذ قد تتفاجؤونبالكميّة التي تحتاجون إليها للشعور بالشبع.
وإذا قدّم لكم طبقٌ مليءٌ بالمأكولات، حاولوا أن تأكلوا ببطء وتوقفوافور الشعور بالشبع، وليس عندما يفرغ الطبق."
3- قومواببعض التّمارين المعتدلة
تقول من جانبها الدكتورة ريادة إدوارد توما عويس،استشارية طبّ العائلة في مستشفى أن أم سي رويال بمدينة خليفة: "امشوا عوضاً عن النوم بعد تناول الوجبات. لقد بدأ الطقس يتحسّن ويمكن لنزهة مسائية قصيرة أن تساعدكم على هضم الوجبات الكبيرة، وقد تكون هذه فرصة جميلة لقضاء بعض الوقت مع العائلة بعيداً عن الهواتف والشّاشات".
وتضيف الدكتورة عويس قائلة: "إذا كنتم تمضون بعض الوقت عند حوض السباحة أوعلى الشّاطئ مع عائلتكم،حاولوا أن تسبحوا قليلاً،فالسّباحة قد تساعدكم على حرق السعرات الحرارية حتى 700 سعرةحراريّة في السّاعة، وبالتالي إذا كنتم محظوظين وتملكون حوض سباحة في المنزل، ابدأوا نهاركم بغطسة واستمتعوا بما تقدّمه من منافع للعقل والجسم طوال اليوم".
4- صحّةالمطبخ وسلامته
تقول عقاد:" لعلّ أجمل ما يتميّز به عيد الأضحى هي أجواء المرح والتسلية،وتتوفر طرق بسيطة للتأكّد من أنّ الطعام معدٌّ بطريقة سليمة".
وتضيف قائلةً:"إعداد الطّعام لأعداد كبيرة قد يجعل الطّاهي يتوتّر وينسى في بعض الأحيان أساسيّات المطبخ السّليم مثل غسل اليدين وتجفيفهما جيّداً قبل لمس الطّعام وبعد التعامل مع اللّحوم النيئة".
وتتابع عقاد القول: "بالإضافةإلىذلك، قد يؤدّي إعداد الطعام الذي لا تحضّرونه عادةً بكميّات كبيرة إلى زيادة خطر التسمّم الغذائي إ
5- تحقّقوا من النّصائح الصحيّة إذاكنتم ستسافرون
وتختتم الدكتورةعويس نصائحها بالقول: "من المؤكّد أنّ العيديشكّل الوقت المثالي للسّفر، ولكن لا تسمحوا لتلك العروض المميّزة بأن تنسيكم أمر صحّتكم، وتأكّدوا من اتّخاذ المعايير الصحية اللازمة كالدواء أو اللقاحات،ولا تنسوا القيام بالتأمين على أنفسكم خلال السّفرمسبقاً. وعلى وجه التّحديد، انتبهوا جيّداً للتحذيرات الصحيّة في المناطق المعروفة بالأمراض كالملاريا والحمّى الصفراء والسلّ،إلخ".

عن المجلة الطبية العربية

المجلة الطبية العربية هي ملحق طبي تخصصي يصدر عن مجلة الأعمال العربية. تعمل المجلة على تعزيز عالم النشر التخصصي العربي والمتوى الرقمي العربي. ترحب المجلة الطبية العربية مساهمات مؤسسات العلاقات العامة. لإرسال مساهماتكم يرجى الاتصال بنا.