الأربعاء، 28 حزيران/يونيو 2017 | Login

أكدت دراسة جديدة نشرت في في دورية ’Gut‘ الطبية بأن الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية لفترة طويلة قد يعانون على الأرجح من زيادة في حجم الأمعاء، وهو ما قد يكون مقدمة للإصابة بالسرطان.

الكثير منا يسعى للحصول على قسطٍ كاف من النوم والراحة، لكن الحقيقة هي أن كثيراً من الناس يعانون من اضطرابات في النوم وأغلبهم غير مدركين لهذه الاضطرابات.
فما هي اضطرابات النوم؟

ما من شك في أن أي مريض يتم تشخيصه بأنه مصاب بمرض مزمن أو عضال سيواجه عبئاً عاطفياً وجسدياً كبيراً، ولكن الضغوط المالية يمكن في كثير من الأحيان أن تؤدّي إلى تفاقم الوضع المنهك لدى كل من المرضى وذويهم.

بعد أن مررتِ بعدد من الدورات الشهرية، لا بد وأنك قد اختبرتِ آلام الدورة الشهرية، ومن الطبيعي أنك بحثتِ عن كيفية علاج هذه الآلام والتعامل معها. إن معرفة الحقائق الأساسية حول هذه الآلام وكيفية تخفيفها والتعامل معها أمر ضروري لكِ لتتمكني من ممارسة حياتك الطبيعية وتعيشي حرة حتى خلال دورتك الشهرية.

تعد الدورة الشهرية الأولى تجربة مفصلية في حياتك كفتاة، فهي بداية رحلتك الأنثوية، ونقطة الانطلاق في تحولك إلى امرأة ناضجة. ويختلف عمر بداية العادة الشهرية بين فتاة وأخرى، بسبب عوامل عديدة منها الوراثية والبيئية، والتغذية، إلى جانب العوامل النفسية والثقافية. إلا أن ما يهم في هذه المرحلة ليس موعد حدوثها، بل أن تكوني جاهزة تماماً لها حين تأتي، وأن تتمكني من التعامل معها بنجاح، لكي تعيشي حرة في جميع أيام الشهر.

الكشف والعلاج المبكر لضعف البصر المرتبط بمرض السكري يمكن أن يقلل من خطر فقدان البصر الكلي بنسبة تزيد على 90 في المئة، وفقاً للدكتور محيط جاين، أخصائي الرمد بمركز مستشفى رأس الخيمة للسكري، جميرا.

تمثل العناية بالجسم جزءاً لا يتجزأ من الممارسات الاعتيادية التي يتعين على المصابين بداء السكري اتباعها، وينصح العديد من الأطباء وأخصائيي الرعاية الصحية المرضى المصابين بالسكري بالتركيز بشكل خاص على العناية بالقدمين.

مع ارتفاع معدلات البدانة والأمراض المرتبطة بنمط الحياة، مثل السكري وأمراض القلب المنتشرة في دولة الإمارات، من الضروري اتباع نمط حياة يركّز على النشاط البدني بصورة منتظمة للوقاية من هذه الأمراض والتمتع بحياة مفعمة بالصحة والسعادة، لاسيما أن النشاط البدني يحسّن أيضاً من الحالة النفسية للشخص ويكسبه ثقة أكبر بالنفس، ولكن في حال لم تتمّ ممارسة الرياضة والنشاط البدني بصورة صحيحة، فإنها قد تؤدي إلى إصابات خطيرة نظراً لوجود مخاطر ترتبط بممارسة الرياضة بطرق خاطئة.

أفادت دراسة أجراها باحثون في جامعة بيتسبرغ الأمريكية بأن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لأكثر من ساعتين خلال اليوم يضاعف فرص شعور المستخدمين بالعزلة الاجتماعية.
وقال علماء نفس أمريكيون إن مواقع التواصل الاجتماعي مثل ’فيسبوك‘ و’تويتر‘ و’بنتريست‘ تسببت في ازدياد عدد الأشخاص الذين يعانون من الوحدة.  

نجح باحثون بريطانيون في تخليق ’أجنة اصطناعية‘ في المختبر باستخدام خلايا جذعية من الفئران، في تجربة يعتقد أنها الأولى من نوعها في العالم، حيث يأمل الباحثون في أن يسهم عملهم في تحسين علاجات الخصوبة، ويقدم أيضا رؤى مفيدة حول طريقة تطور المراحل الأولى للأجنة.
 
الصفحة 1 من 2

عن المجلة الطبية العربية

المجلة الطبية العربية هي ملحق طبي تخصصي يصدر عن مجلة الأعمال العربية. تعمل المجلة على تعزيز عالم النشر التخصصي العربي والمتوى الرقمي العربي. ترحب المجلة الطبية العربية مساهمات مؤسسات العلاقات العامة. لإرسال مساهماتكم يرجى الاتصال بنا.