الأربعاء، 28 حزيران/يونيو 2017 | Login
نصائح للعناية بالأقدام للمصابين بالسكري

نصائح للعناية بالأقدام للمصابين بالسكري

تمثل العناية بالجسم جزءاً لا يتجزأ من الممارسات الاعتيادية التي يتعين على المصابين بداء السكري اتباعها، وينصح العديد من الأطباء وأخصائيي الرعاية الصحية المرضى المصابين بالسكري بالتركيز بشكل خاص على العناية بالقدمين.

يعتبر المصابون بالسكري أكثر قابلية للتعرض إلى مشاكل صحية في الأقدام مقارنة مع غيرهم، وذلك يرجع إلى أسباب مختلفة. فمثلاً، قد يزيد احتمال التعرض إلى العدوى البكتيريا التي يصعب معالجتها لدى المصابين بداء السكري نظراً إلى وتيرة الشفاء البطيئة لديهم.
ننصح جميع المصابين بداء السكري بزيارة الطبيب لفحص أقدامهم مرة في السنة والتعرف إلى الممارسات التي يجب اتباعها أو التي يجب الابتعاد عنها في ما يتعلق بالعناية بالأقدام.
وقد أوردنا أدناه بعض النصائح العامة التي تساعدكم على العناية بأقدامكم:
• افحص قدميك كل يوم: انتبه إلى أي بقع أو جروح أو بثرات أو التهابات وقم بمراقبتها بشكل منتظم، وإذا لاحظت حدوث أي تغيرات مثل عدم شفاء الجروح أو تغير لون البقع، بادر فوراً إلى الاتصال بطبيبك.
• اتبع نمط حياة أكثر نشاطاً: يُحسّن النشاط الجسماني من صحة الإنسان ويسمح للدم بالتحرك بشكل أكثر حرية وسهولة إلى كافة أطراف الجسم، الأمر الذي يقي من مشاكل صحية مثل اعتلال الأعصاب.
• ارتدِ جوارب وأحذية مريحة في جميع الأوقات: لا تشترِ أحذية صغيرة الحجم قد تتسبب في حدوث بثرات تؤدي بدورها إلى التهاب القدمين. ويجب على الجوربين كذلك أن يكونا مريحين للقدمين وألا يكونا ضيقين جداً بحيث يمنعان دوران الدم في قدميك.
• احرص على تدفق الدم إلى قدميك أثناء فترات الجلوس الطويلة: حرّك قدميك إلى الأعلى إذا كنت جالساً لساعات طويلة، وقم كذلك بتحريك أصابع قدميك وركبتيك، وتجنب وضع إحدى الرجلين فوق الأخرى لفترات زمنية طويلة. وننصحك أيضاً بإراحة عينيك وقدميك من خلال المشي بين الحين والآخر في أنحاء المكتب أو في غرفتك.
• اعتنِ بقدميك اعتباراً من اليوم: اختر يوماً من أيام الأسبوع لتفحص قدميك وتعتني بهما، واجعل هذا اليوم ممارسة اعتيادية روتينية لكي تقي نفسك من أي مشاكل صحية محتملة.

 

 

 

عن المجلة الطبية العربية

المجلة الطبية العربية هي ملحق طبي تخصصي يصدر عن مجلة الأعمال العربية. تعمل المجلة على تعزيز عالم النشر التخصصي العربي والمتوى الرقمي العربي. ترحب المجلة الطبية العربية مساهمات مؤسسات العلاقات العامة. لإرسال مساهماتكم يرجى الاتصال بنا.